منتديات ابناء العراق الصابر


منتديــــــــــــــــــــــــات أبنـــــــــــاء العــــــــــــــــــــــــراق الصــــــــــــــــــــــــــــــابر / منتديات عامة متنوعة علمية ثقافية ترفيهية
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السماوة.. مدينة انتقل فيها الانسان الى الحضارة .. دولة السومريين وعاصمة التاريخ وفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد زمن المحنّة
صاحب السمو / المؤسس و المدير
avatar

التحصيل الدراسي : تربية رياضية
الوظيفة : اعلامي
الهواية : رياضة
ذكر عدد الرسائل : 306
العمر : 37
الموقع : http://iraqson.montadamoslim.com/
نقاط : 592
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: السماوة.. مدينة انتقل فيها الانسان الى الحضارة .. دولة السومريين وعاصمة التاريخ وفلك   السبت يناير 24, 2009 11:55 am

مدينة على أطراف الصحراء واحة من نخيل ومهد الحضارة منها انطلق الانسان الى فضاء التجديد من عصور الظلام لكي ينير الحياة للانسان مدينة تمضي ومحملة بالطيب والرطب وحكايات الصحراء ومضايف الكرام. مدينة أنجبت الشعراء الأدباء والفنانين والمفكرين وأعطت من أجل الحرية أقماراً مازالت تنير الطريق وتبني للشمس أبراجا من الإبداع وهي سائرة على خطى الأجداد الذي عمروا أولى الحضارات. تلك المدينة التي اشتهرت بالنخيل والأصالة حتى قال عنها الشاعر:
نخل السماوة يكلول طرتني سمرة

سعف وكرب ظليت ما بيه تمرة

عن النخيل والبنات السمر وحكايات الأجداد وأساطيرهم ومنجزاتهم وعن مدينة الشمس والقمر أقول:
مدينة متحف للحضارة
لا تمر خطوة ولا تتوقف أخرى في أرض العراق الا وتجد تحتها بقايا آثار ومعالم مازالت تنتظر ان تطلع عليها الشمس من جديد وهذا الواقع موجود في أغلب مدن العراق ومنها مدينة السماوة.
تضم مدينة السماوة العديد من المعالم الحضارية منها الوركاء ووادي القصير وبحيرة ساوه وقد سكنها السومريون منذ ما يقارب الخمسة آلاف سنة قبل الميلاد. وكذلك فيها السجن الشهير نقرة السلمان.
عاصمة أولى الحضارات
في كل أرض من أرض العراق متحف حضارة ومزار وأضرحة ومعابد تعطي صوراً ملونة بالمجد والسمو والبناء من أرض سومر الى أرض بابل الى أرض آشور.. هكذا هي مدن العراق تمتد الى عمق التاريخ والحضارة وتعلو الى المستقبل وتمسك الشمس. ومن هذه المدن مدينة السماوة التي تعد من أقدم
المدن التي سكنها الانسان منذ أقدم العصور فقد دلت الآثار في منطقة (وادي القصير) جنوب غرب قلعة القصير في بادية السماوة الجنوبية على ذلك. وفيها انتقل الانسان في وادي الرافدين من عصور ما قبل التاريخ الى حياة التمدن والحضارة. وبظهور الوركاء بدأ ظهور المدينة ونظام الحكم والكتابة والتدوين والقوانين المنظمة للحياة الاجتماعية والفنون والأدب وأسس المعرفة الأخرى.. فضلا عن تطور الزراعة ونظام الري وبداية السيطرة على البيئةواستثمار إمكاناتها.. وبذلك تعتبر الوركاء انطلاقة الثورة الحضارية في وادي الرافدين ومنه الى العالم أجمع.. كما ان السومريين عاشوا في الوركاء في الألف الخامس ق.م وأسسوا فيها دولة قوية ازدهرت في الألف الرابع قبل الميلاد وقد خلدوا فيها آثاراً حضارية شامخة ظلت حاضرة حتى الوقت الراهن تشهد لهم بالتقدم والرقي والخلود.
تقع أطلال مدينة الوركاء على بعد كيلو متر واحد من مركز ناحية الوركاء الحالي وستين كيلو متراً من مدينة السماوة.
وتشتهر محافظة المثنى ببحيرة ساوة وهي بحيرة مغلقة ذات ماء مالح محاطة بحائط كلسي طبيعي يعيد غلق نفسه عند كسره لسرعة تصلب المادة الكلسية الموجودة في الماء.. وتتزود بحيرة ساوة بالماء من تدفق المياه الجوفية من تحت الأرض.
الموقع الجغرافي والحدود الإدارية
تقع السماوة في المنطقة الجنوبية من العراق وتحدها من الشرق محافظتا البصرة وذي قار ومن الغرب المملكة العربية السعودية وجزء من بادية النجف ومن الشمال محافظة القادسية وجزء من محافظة النجف ومن الجنوب العربية السعودية وجزء من محافظة البصرة ودولة الكويت.
تتألف محافظة المثنى من أربعة أقضية وهي:
- قضاء السماوة وفيه مركز المحافظة وترتبط به ناحية السوير.
- قضاء الرميثة وترتبط به ناحية الوركاء وناحية المجد وناحية الهلال وناحية النجمي.
- قضاء الخضر وترتبط به ناحية الدراجي وترتبط به قرية الهويشلي.
- قضاء السلمان وترتبط به ناحية بصية.
مدينة الملح والأسمنت
محافظة المثنى يسودها الطابع الزراعي الا انها اشتهرت ببعض الصناعات المحلية اليدوية المتميزة كالنسيج الخاص للمدات والبسط (الغلايج) وتطيرز الأزر الذي أخذ الطابع الفولوكلوري المتوارث في التصاميم والألوان..
وفي السماوة خاصة، الأملاح -ملح الطعام- حيث توجد فيها أكبر ممالح في العراق وأغزرها انتاجا.. وتكثر في السماوة الصناعة الاسمنتية وتطورت تطورا كبيرا في سنوات معدودة، فضلا عن بعض الصناعات النفطية ومعامل الأعلاف وما الى ذلك من مشاريع في طور النهوض.
تسكن المحافظة مجموعة كبيرة من العشائر العربية العريقة التي استوطنت المنطقة منذ أمد بعيد.
السماوة في اللغة والتأريخ
لكلمة السماوة عدة معان أوردتها معاجم اللغة وكتب التاريخ فقد أورد الحسني عن ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) أنّها سميت سماوة لأنها أرض مستوية لا حجر فيها.
وأما المنجد فيورد ان سماوة فلك البروج. ويوضح الشيخ أحمد رضا في كتابه معجم اللغة ان سماوة: الشيء العالي لذا طرفها العالي. وتورد بعض المصادر التأريخية ان المنطقة التي تمتد فيها مدينة السماوة حاليا قد نشأت فيها قبل الإسلام مدينة سمتها المصادر (_اليس) وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان (اليس- الموضع الذي كانت فيه الواقعة بين المسلمين والفرس في أول أرض العراق من ناحية البادية.. وقال البلاذري: وكان المثنى بن حارثة مقيما في ناحية (اليس).
أمافي العصر الحديث فقد وردت أقدم إشارة عنها في الوثائق العثمانية عام 1494م وتصفها بأنها قرية زراعية تقع على شط العطشان وهو نهر الفرات.
وفي عام 1765م مر بها الرحالة الألماني (نيبور) وهو في طريقه الى النجف الأشرف فبغداد وأشار الى أنها مدينة مبنية من الطين وفي باديتها ملح كثير وتنتشر في المنطقة المواقع الأثرية اذ ان عددها قد بلغ (33) موقعا أثريا تتراوح أزمانها بين (3200) ق.م الى العصور الإسلامية الحديثة.
السوق المسكوف الكبير
لأن مدينة السماوة من المدن التأريخية العريقة وتعتبر ممرا تجاريا عند تنقل العراقيين من البدو الرحل ومحطة تجارية يتوسطها نهر الفرات ومحطة استراحة للزائرين كانت السوق على حافة الصحراء يقصدها بعض الزائرين لشراء احتياجاتهم حيث يتفنن أبناء المدينة بصناعات ومنتوجات يدوية يتبضع بها أبناء المدن المجاورة من التجار. وسوق السماوة الكبير (السوق المسكوف) هو واحد من المعالم التأريخية يمتد تاريخ هذا السوق الى الثلاثينات من القرن الماضي ويزخر بتاريخ حافل، ان السوق يعتمد اعتمادا كليا على حركة تجارية قارقته منذ زمن طويل ورغم ذلك فهو يحتفظ بحيويته وروحه التجارية.
ويعتبر سوقاً متنوعاً بتشكيلاته وبضاعته. فهم يتفننون في طريقة البيع والتجارة بطرقهم الخاصة.

_________________
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فرجت و كنت أضنها لا تفرج
said_zamn@yahoo.com
saidzamin@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqson.montadamoslim.com
 
السماوة.. مدينة انتقل فيها الانسان الى الحضارة .. دولة السومريين وعاصمة التاريخ وفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء العراق الصابر :: منتديات ابناء العراق الصابر :: الاقسام الادبية :: قسم تأريخ بلاد الرافدين-
انتقل الى: